منتديات رسالة المعلم الحضارية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرحب بكم في المنتدى العربي
رسالة المعلم الحضارية
منتديات رسالة المعلم الحضارية

تعليمي تربوي يهتم باللغات العربية الانجليزية الفرنسية


    رأس المال الفكري Intellectual Capital

    شاطر
    avatar
    السعيد ابراهيم الفقي
    General Admin

    عدد المساهمات : 166
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    رأس المال الفكري Intellectual Capital

    مُساهمة من طرف السعيد ابراهيم الفقي في السبت يناير 23, 2010 2:50 pm


    تعريف المعرفة
    إدارة المعرفة


    ننظر عادة الى المعرفة على انها اصل غير ملموس (الا في حالات نادرة مثل براءات الاختراع او حقوق نشر الكتب) ، وهذا ما يجعل بعض الشركات لا تولي المعرفة درجة الاهتمام نفسها التي توليها الى الاصول الملموسة مثل المصانع والممتلكات والتجهيزات.

    ادارة المعرفة تدخل تحديات عدة منها:

    1- ادارة كمية المعطيات

    2- ادارة نوعية المعطيات

    3- اكتساب المعرفة وتركيبها ونشرها

    4- تحسين قيمة الاصل المعرفي الذي تمتلكه المؤسسات


    تقع المعرفة في اعلى الهرم.

    وتتمثل الطريقة الوحيدة لادارة المعرفة بنجاح في فهم كيفية تغذية المعرفة وتنظيمها ونشرها ضمن المؤسسة وخارجها. تحتاج تغذية المعرفة الى نشر اوسع شبكة ممكنة بحثا عن مصادر المعطيات التي توفر المادة الاولية لاكتساب المعرفة. اما تنظيم المعرفة فهو عبر انشاء مستودعات للمعلومات تجمع او تصنف المعطيات وتضعها في صيغة مناسبة لاكتساب المعرفة. ويعتمد اكتساب المعرفة وتركيبها ونشرها على استخدام ادوات تكنولوجية خاصة، تنقب في مستودعات المعلومات هذه بحثا عن المعرفة، وتتخذ قرارا ما، وتنقل النتائج الى الاشخاص او الى النظم القادرة على تفعيل هذه القرارات. واخيرا لا تهدف ادارة المعرفة فقط الى تفعيل ما نعرفه اصلا وانما الى التحسين المرتقب واغناء ما تمتلكه المؤسسات من معرفة.


    عدل سابقا من قبل السعيد الفقي في الخميس مارس 25, 2010 5:24 pm عدل 1 مرات
    avatar
    السعيد ابراهيم الفقي
    General Admin

    عدد المساهمات : 166
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    رد: رأس المال الفكري Intellectual Capital

    مُساهمة من طرف السعيد ابراهيم الفقي في السبت يناير 23, 2010 2:52 pm

    ما هي عمليات ادارة المعرفة

    انشاء / الاقتناء. تعني انشاء او اقتناء اي محتوي مثل : الصور، الوثائق، الخطابات، ملفات اي برامج (الوورد / اتوكاد/ اكسيل... الخ)، الوسائط المتعددة.
    تعديل. عمل التعديلات الللازمة على المحتوي حسب حاجة العميل او العمل. فمثلا الوسائط المتعددة يتم تعديلها لتلائم الاحتياجات الفوريه للعميل.
    استخدام. المعلومات المستخدمة لغرض مفيد ، والتي قد تشمل المباع منها او الموزعة. على سبيل المثال ، الدليل المطبوع والذي تم توزيعه هو نتاج استخدام محتوى المعرفة.
    المحفوظات. المعلومات المخزنه في نماذج وقوالب للحفاظ عليها ، من المنظور المادي والثقافي المتغير. فمثلا الوسائط المتعددة في الكتيب يمكن حرقها على اقراص مدمجه وتخزن في مواقع امنة من الحريق او العبث.
    النقل. نقل المعلومات من مكان الى آخر. في ملفات الكترونيه فمثلا يمكن ان يتم توزع الكتيب عبر الانترنت الى زبائن الشركة حول العالم.

    ترجمة / اعادة الهدف. المعلومات تترجم الى شكل اكثر فائدة لمجموعات اخرى من المستخدمين او لغرض الجديد.
    مثلا الصور المستخدمة في الكتيب ترجمة الى موقع ويب فاصبحت الصور متوافقة مع الانترنت وذلك لانشاء كتيب للعميل على الانترنت.

    لوصول. محدوديه الوصول الى المعلومات الاصليه أو المعلومات المترجمة الى صيغة ما وذلك حسب وظيفة ودور كل مستخدم في المنظمه. على سبيل المثال المديرين في المنظمه يصلون الى المعلومات

    بطريقة محمية وامنة، والوصول الى كلمات السر محمي ويمكن ترك حرية الوصول الى الموقع على الانترنت بهدف نشر المعلومات التي تريد المنظمة اتاحتها الى العامة.
    avatar
    السعيد ابراهيم الفقي
    General Admin

    عدد المساهمات : 166
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    رد: رأس المال الفكري Intellectual Capital

    مُساهمة من طرف السعيد ابراهيم الفقي في السبت يناير 23, 2010 2:55 pm

    انواع المعلومات

    - البيانات (الارقام) وهي عبارة عن ارقام كمية وغيرها من الصفات المستمدة من الملاحظات و التجارب والحسابات.

    2- معلومة: وهي بيانات في سياق ما، هي مجموعة من البيانات والايضاحات والتفسيرات المرتبطة ببعضها وغيرها من المواضيع المتعلقة بحدث ما او عملية ما.

    3- البيانات الوصفية: هي بيانات عن المعلومات تتضمن ملخصات عالية المستوى في تصنيف البيانات و المعلومات، اي ان البيانات الوصفية هي معلومات عن السياق التي تستخدم المعلومات .

    4- المعرفية: هي معلومات منظمة، مؤلفة وملخصة لتعزيز الفهم و الوعي بسياق ما تجعل البيانات الوصفية ناجحة التطبيق.

    5- الفهم هي فكرة واضحة وكاملة عن طبيعة واهمية المعرفة.

    "الفهم" في لغة العرب :

    العلم بالشيء ومعرفته.

    قال في لسان العرب: الفهم معرفتك الشيء.

    وجاء في مختار الصحاح.. فهم الشيء أي علمه.

    فالمراد بالفهم عن الله ورسوله أي العلم والمعرفة بمعاني كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم. والفقه أخص من الفهم.

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى: والفقه أخص من الفهم وهو فهم مراد المتكلم من كلامه، وهذا قدر زائد على مجرد فهم وضع اللفظ في اللغة. اهـ من إعلام الموقعين. والمقصود بمراتب الفهم درجاته، فإن الناس يختلفون في الفهم، فبعضهم أعلى درجة في الفهم من الآخر، فقد يفهم العالم من النص القرآني أو الحديث النبوي معنى لا يفمه عالم آخر. قال ابن القيم رحمه الله: وتفاوت الأمة في مراتب الفهم عن الله ورسوله لا يحصيه إلا الله، ولو كانت الأفهام متساوية لتساوت أقدام العلماء في العلم، ولما خص سبحانه سليمان بفهم الحكومة في الحرث، وقد أثنى عليه وعلى داود بالعلم والحكمة، وقد قال عمر لأبي موسى في كتابه إليه: الفهم الفهم، فيما أدلي إليك. وقال علي: إلا فهما يؤتيه الله عبدا في كتابه.. إلخ. وانظر كلامه عن الفهم ومراتبه في كتابه مدارج السالكين. (1/241) الفصل الخامس.. فإنه كلام نفيس. وأما مناطات الفهم.. فإننا لم نجد من أهل العلم من استخدم هذه العبارة، ولكن على وجه العموم المناط هو ما يعلق عليه الشيء، وفي اللغة: ناط الشيء أي علقه، ويقال -مثلا- العقل مناط التكليف أي أن التكليف معلق بالعقل، فإذا وجد العقل وجد التكليف، وإذا انتفى العقل انتفى التكليف.
    avatar
    السعيد ابراهيم الفقي
    General Admin

    عدد المساهمات : 166
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    رد: رأس المال الفكري Intellectual Capital

    مُساهمة من طرف السعيد ابراهيم الفقي في السبت يناير 23, 2010 2:57 pm

    متي تكون المعرفة فعالة؟
    من وجهة نظر الإعمال، تعتبر إدارة المعرفة فعالة عندما تكون المعلومات مفيدة وتستخدم بطريقة صحيحة مثل ان تحسن أداء الموظفين. فإذا كانت المعلومات مفيدة فيجب أن تؤثر على سلوك الموظف وتعكس زيادة في تفاعله وفعاليته بالمؤسسة.

    في النهاية، تحسين القدرة التنافسية للشركات من منظورها هي الأساس المنطقي للاستثمار في مجال إدارة المعرفة.
    avatar
    السعيد ابراهيم الفقي
    General Admin

    عدد المساهمات : 166
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    رد: رأس المال الفكري Intellectual Capital

    مُساهمة من طرف السعيد ابراهيم الفقي في السبت يناير 23, 2010 2:59 pm

    رأس المال الفكري Intellectual Capital
    في الإدارة التقليدية في بداية القرن العشرين، كان الاهتمام بالاستخدام الأمثل: للعمالة، وقطع الغيار، وباقي الأصول الملموسة طبيعيا، كان رأس المال يعود دائما للمصانع و المعدات والمكائن والمدخلات الأخرى من خلال العاملين في عمليات الإنتاج. ولكن في المؤسسات الحديثة التي تتبنى مبادرات إدارة المعرفة، مفهوم رأس المال هو ابعد و أوسع من ذلك حيث يتضمن رأس المال الفكري وتأثيره على السلوك الفردي والتنظيمي. وبالإمكان دمج مكونات رأس المال الفكري في مفهوم واحد ، من منظور إدارة المعرفة، ويكون مفيد جدا لو تم النظر في مكوناته بشكل فردي، كما هو مبين في الرسم البياني.




    دعونا هنا نوضح هذه المكونات الفكرية:

    1- رأس المال البشري: المعرفة،المهارات والكفاءات من العاملين في المنظمة. رأس المال البشري يملكها الموظفون والمديرون التي يقتنونها. فبدون تطبيق إدارة المعرفة بمكانها الصحيح، فعندما يترك الموظفين أو مديري الشركة، فإنهم يأخذون المهارات والكفاءات والمعرفة معهم.

    2- رأس المال الهيكلي: العمليات، الهياكل، نظم المعلومات، والملكية الفكرية التي هي مستقلة عن الموظفين والمديرين والذين هم أنشئوها.

    3- رأس المال العملاء: قيمة وعلاقات المنظمة مع زبائنها، بما فيها ولاء العملاء،قنوات التوزيع،الترخيص ،العلامات التجارية والامتيازات. لأن الزبائن غالبا يشكلون علاقات مع البائعين.


    كلا من الثلاثة المكونات الرئيسية لرأس المال الفكري يمكن تقسيمه إلى مستويات أدق، كما هو مبين في الجدول التالي. على سبيل المثال ، غرض إدارة المعرفة،من رأس المال البشري يتكون من ثلاثة أنواع في المعرفة : المعرفة الضمنية، الكامنة والواضحة (الصريحة).

    المعرفة الضمنية هي المعرفة التي تأصلت على مستوى اللاوعي ، وبالتالي من الصعب أن تشرحها للآخرين. على سبيل المثال خبير يشغل آلة قد يكون في غاية المهارة في تشغيل هذه الآلة، ولكنه لم يتمكن من تدريب الآخرين عن كيفية تكرار خبرته. معظم المعارف التي تنطوي تحت نمط التعرف على المهارات تندرج تحت فئة المعرفة الضمنية.


    المعرفة الكامنة، مثل المعرفة الضمنية ، وعادة ما يسيطر عليها الخبراء. لكن ، خلافا المعرفة الضمنية المعرفة الكامنة يمكن استخلاصها من الخبراء من خلال عملية تسمى الهندسة المعرفية. على سبيل المثال ، احد الخبراء في تحديد احتمالات الخطر على التأمين من استدلالات تاريخية تم مناقشتها من قبل، وتم تحديد المخاطر وظيفيا من العمر والحالة الزوجية. فإذا قمنا بمنح موظف جديد نفس الاستدلال ، سواء في شكل مجموعة قواعد أو استخلاصها حسب شجرة القرارات (Decision Tree )، عندها يستطيع الموظف الجديد أن يجعل حالة الخطر التي يجب قياسها مع نفس المستوى من الدقة فينما قام الخبير قد طور الإجراءات الاسترشادية خلال سنوات الخبرة.

    المعرفة الواضحة (الصريحة)، يمكن بسهولة نقلها من شخص يتقن هذه المهمة إلى شخص آخر عن طريق الرسائل المكتوبة أو الشفهية. فالمعرفة الواضحة (الصريحة) كثيرا ما يمكن العثور عليه في كتاب أو دليل التشغيل.

    المراجع.. ________________________________

    الكاتب Hashem AbuBaker ... موقع إدارةالمعرفة
    تصنيفات: إدارة وتربية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:37 am