منتديات رسالة المعلم الحضارية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرحب بكم في المنتدى العربي
رسالة المعلم الحضارية
منتديات رسالة المعلم الحضارية

تعليمي تربوي يهتم باللغات العربية الانجليزية الفرنسية


    وزارة التربية العربية الحضارية - رؤية تربوية استراتيجية

    شاطر
    avatar
    السعيد ابراهيم الفقي
    General Admin

    عدد المساهمات : 166
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    وزارة التربية العربية الحضارية - رؤية تربوية استراتيجية

    مُساهمة من طرف السعيد ابراهيم الفقي في الأحد يونيو 26, 2011 2:57 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله
    أراد الله
    فكتب التاريخ أن:
    الألفية الثالثة ألفية العرب
    الألفية الثالثة ألفية الحرية والعدالة
    الألفية الثالثة ألفية الحضارة العربية
    وكانت الكلمة:
    التغيير بالحكمة
    وانقشع الظلام
    وكان النور
    وانتبهنا
    استيقظنا
    على
    عشر مفردات حضارية
    01- التجديد
    02- الإصلاح
    03- النهضة
    04- الإحياء
    05- الصحوة
    06- إعادة البناء
    07- الاستعلاء
    08- البناء
    09- القيادة
    10- الأمانة
    وعملنا
    والتزمنا
    الأفعال العشرة في يوميات صانع حضارة
    -01- نوى
    02- -عزم
    -03- استخار
    -04- زرع
    -05- رعى
    -06- راقب
    -07- حصد
    08- -استثمر
    -09- تغير
    -10- بنى
    وكانت ثورة التغيير ثابتة الخطى
    وأكدنا أن الطاغوت شيء صغير
    ضعيف لايحتمل لعب الصغار
    كعصفور سقط في بركة ماء
    وكانت ثورة التغيير ثابتة الخطى
    وانتعشت الخلية النقية الطاهرة في جسد الأمة
    ونمت وتكاثرت
    فعرفنا سلم الارتقاء الحضاري
    ومن هذا
    وبهذا
    وعلى هذا
    نقدم هذه الرؤية
    ونعتقد هذه الرسالة
    وزارة التربية العربية الحضارية
    وزارة التربية العربية الحضارية - رؤية تربوية استراتيجية


    1- وضع استراتيجية محكمة لاختيار خبراء على مستوى الأمة
    كمايلي:
    - انتقاء خبراء على مستوى الادارات التعليمية
    ننتقي منهم
    - خبراء على مستوى المديريات التعليمية
    ننتقي منهم
    - خبراء على مستوى الوزارات العربية
    ننتقي منهم
    - خبراء على مستوى الوطن العربي
    هذا الخبير الذي يصل الى مستوى القمة
    بأبحاث ومشاريع
    يعتبر خبير مستشار على مستوى الوطن


    2- هؤلاء الخبراء المستشارون
    نكون منهم نخبة بدرجة مستشار تربوي عربي
    تكون نواة وزارة تربية عربية واحدة
    تكون وزارة فاعلة القرار
    على مستوى الوطن
    تخضع لها كل وزارات التربية العربية

    3- قرارات هذه الوزارة ملزمة وفعالة
    على مستوى الوطن
    مع الأخذ في الاعتبار اختلاف
    البيئة
    والنظام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي


    4- انشاء دار النشر العربية التربوية
    وتأسيس مقراتها في كل عاصمة عربية
    تحت اشراف الخبراء في الوزارة
    5- انشاء جوائز التأليف التربوي
    6- انشاء جوائز الابتكار التربوي
    7- انشاء جوائز المشاركة المجتمعية التربوية
    8- انشاء جوائز محلية لكل مستوى تعليمي
    تهتم
    بابتكارات المتعلم مهما كان مستواه
    9- تسليط الضوء على التلاميذ المبدعين
    واصحاب الملكات الخاصة والمواهب
    10- انشاء
    جريدة
    مجلة
    دورية
    موقع
    منتدى
    خاص بالوزارة
    للاهتمام بتداول الفكر التربوي
    11- الاهتمام بالابحاث التربوية المستقبلية
    حيث تشمل:
    - أبحاث علاجية
    - أبحاث تعزيزية
    - أبحاث اثرائية
    12- تقنين قواعد مهنة التربية والتعليم على مستوى الأمة
    13- اعتماد تدريس منهج الحرية
    و
    الانتماء
    14- اعتماد مناهج الفنون:
    - الأدائية
    - اليدوية
    - الرياضية
    - المسرحية
    - التشكيلية
    كمنهج معتمد
    15- اعتماد منهج:
    تعريف الانسانية
    - عقدي
    - ثوابت
    - مفاهيم
    - قناعات
    - جغرافيا
    - تاريخ
    - اجتماع
    لتثبيت مبدأ الاختلاف
    وتفهم الآخر
    16- بث روح الأنا في المناهج
    والاعتراف بالتفرد
    وتنمية حب الأنا المتوازن
    كجزء من الكل
    المجموع
    تنمية روح الاعتزاز والثقة الحكيمة بالنفس
    وزرع آليات بناء الأنا في المتعلم
    - البناء الذاتي للشخصية
    - التنمية المستدامة
    - الاستقلال الواعي
    تنمية روح
    الكرم
    المروءة
    النخوة
    العطاء
    الأثرة
    الطهارة
    العفة
    الصدق
    الأمانة
    17- فرز فكر الآخر
    والانتقاء
    ووضع قواعد وآليات الانتقاء
    18- الاهتمام بالمشاريع التربوية البيئية
    المحلية
    الفردية
    والجماعية
    ونشرها
    عبر
    منافذ الوزارة
    وتفعيل الجاد منها
    19- انتقاء واعتماد مراجع لمختلف العلوم والمقررات
    تعمم على مستوى الوطن
    20- اعداد مناهج شاملة لكل علم
    متعددة الموضوعات
    قابلة للاختيار
    تنتقي منها الوزارات الفرعية
    موضوعتها ومقرراتها
    من الروضة
    حتى
    نهاية البكالوريا - الثانوية العامة
    هذه المناهج
    تحتوي على موضوعات
    متعددة
    في النوع والكم
    كل دولة تختار وتعتمد
    الموضوعات التي تدرس فيها
    21- وضع تكامل المواد الدراسية في الاعتبار

    22- الاهتمام بالتطوير الفعلي للمادة الدراسية
    مع الاهتمام
    بالفكر الابداعي
    والتفكير النقدي
    ووضع ذاتية المتعلم في الاعتبار
    مهما كان مستواه التعليمي

    23- التركيز على تقليص المادة الدراسية كما وتفصيلا
    لاعطاء مساحة للبحث الفردي والجماعي
    وحتى لايكون التعليم قائم على شحن المتعلم
    بكم هائل بالمعارف
    فيطغى على الملكات المتعددة عند المتعلم

    24- هذه الوزارة
    غير الوزارات التي نعرفها
    فهي ليست مسيسة
    مرجعيتها ليست قانون او دستور دولة بعينها
    لكنها
    دولة شعبها هم الخبراء المستشارون
    في كل التخصصات
    يختارون فيما بينهم قيادتهم
    وشعبهم
    واقسامهم
    ولجانهم
    ولايشرف عليهم أحد
    وتمويلهم نسبي
    يتحملة كل الدول العربية

    25- هذه الوزارة الدولة
    - تمتلك جهاز اعلامي
    وسفارة في كل دولة
    عربية
    وأجنبية
    للتفاعل
    - رئيسها منتخب من قبل الخبراء
    - تمتلك مجلس تشريعي
    - تمتلك مجلس شورى
    - سفيرها باحث تربوي
    -
    26- هذه الوزارة الدولة
    تعتمد الفكر التربوي الاسلامي
    المرجع الأساسي
    في البناء التربوي الحضاري
    وأنا أعتقد
    أن
    الفكر التربوي الاسلامي
    هو
    النموذج الأمثل
    لبناء حضارة كونية=
    =
    =
    =
    =
    =
    =
    =
    =
    اللهم قد بلغت اللهم فاشهد
    السعيد ابراهيم الفقي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:38 am