منتديات رسالة المعلم الحضارية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرحب بكم في المنتدى العربي
رسالة المعلم الحضارية
منتديات رسالة المعلم الحضارية

تعليمي تربوي يهتم باللغات العربية الانجليزية الفرنسية


    مفهوم السنة النبوية

    شاطر

    ????
    زائر

    مفهوم السنة النبوية

    مُساهمة من طرف ???? في الجمعة يوليو 01, 2011 5:17 am

    السنة النبوية:

    هي القسم الآخر من أقسام الوحي بعد القرآن الكريم؛ ويقصد بها أحاديث الرسول التي جاءته وحياً من الله سبحانه وتعالى.
    الحديث لغة : هو الجديد ، والخبر ، والقصص ، ولقد استعمل القرآن الكريم اللفظ في هذه المعاني ؛ فمن استعماله الحديث بمعنى الجديد قوله تعالى : (مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ) [الأنبياء: 2]، ومن استعماله الحديث بمعنى الخبر قوله تعالى: (وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى) [طه:9]. وقوله تعالى: (يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللّهَ حَدِيثاً) [النساء : 42]. ويلاحظ في هذا المجال أن القرآن الكريم قد سمّى آياته حديثاً ، فقال تعالى: (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً) [الكهف: 6]. وقال تعالى: (فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ) [القلم : 44].
    أما الحديث في الإصطلاح فهو: ( ما نقل عن رسول الله  من قول، أو فعل ، أو تقرير، أو صفة )( ).
    فسنَّة الرسول  وحديثه مترادفان ، فقد يستعمل كل منهما في موضع الآخر، فالسّنة إذا أطلقت يراد بها سنة النبي  أما إذا أريد سنة غيره ، فإنها تقيد به.
    والسنة في اللّغة : هي الطريق المسلوكة ، وهي أيضاً الطريقة المعتادة تكون حسنة أوسيئة . والسُّنة قد تطلق أحكاماً عند الفقهاء ويراد بها ماليس بواجب وذلك في تقسيمهم للأحكام ( واجب ، وسنة ، ومندوب ، ومكروه ، ومباح ... ألخ.
    ويطلق علماء العقيدة السُّنة ضد البدعة .
    وفي هذا البحث المقصود بها هو ما صدر عن النبي  من الأدلة الشرعية في الأقوال ، والأفعال ، والتقريرات ، والصفات . أي ما طابق الحديث حسب الشرح السابق
    .


    المرجع : منهجية المعرفة ومصادرها في الإسلام
    د/ محمد البشير محمد عبد الهادي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 7:24 pm